طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أقسام البحث العلمي

2024/04/13   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(94)

أقسام البحث العلمي

 

تعد أقسام البحث العملي أمرًا بالغ الأهمية، كونها تساهم في تنظيم وتحقيق أهداف الدراسة، إذ تهدف هذه الأقسام إلى توفير الهيكلية اللازمة للبحث وتوجيه الكاتب في الحصول على نتائج موثوقة. هذا وتشمل أقسام البحث العلمي على عناصر عده من أهمها المقدمة والمراجعة الأدبية والمنهجية والنتائج والتحليل. فمن خلال هذه الأقسام، يستطيع العالِم أو الباحث أن يقدم تحليلًا دقيقًا وشاملاً لموضوع الدراسة يساهم به في تطور المعرفة في المجال العلمي.

تعريف أقسام البحث العلمي

 

أقسام البحث العلمي هي الفروع الرئيسية التي يمكن أن يتم تصنيف الأبحاث العلمية وفقًا لها، إذ تعد هذه الأقسام مهمة جدًا لتحقيق أهداف البحث العلمي بشكل فعال ومنظم.

 

 

تعريف البحث العلمي:

 

  1. البحث العلمي هو طريقة أو منهج لاكتشاف الحقيقة، ويعتمد اساسا على التفكير النقدي التحليلي من خلال تحديد وصياغة المشكلات ووضع الفروض وجمع المعلومات وتنظيمها ثم استخلاص النتائج.
  2. البحث العلمي هو الدراسة الفكرية الواعية التي يتبعها الباحث في معالجة الموضوعات التي يقوم بدراستها الى ان يصل إلى نتيجة معينة.
  3. البحث العلمي عُرف على انه بحث واستقصاء علمي منظم يقوم على اساس قاعدة بيانات لبحث مشكلة معينة، وذلك بهدف الوصول الى اجابات وحلول للمشاكل موضوع البحث.
  4. البحث العلمي هو الاستخدام المنظم لعدد من الاساليب المتخصصة والاجراءات للحصول على حل اكثر فعالية لمشكلة ما، كما يمكن الحصول عليه بطرق أخرى أقل تميز.
  5. البحث العلمي هو عمليات التقصي والملاحظة المدروسة والمنظمة للظواهر وتحديد العلاقات التي تحكمها والوقوف على الاسباب والعوامل المؤدية او المؤثرة في توجيه مساراتها والتوصل الى فرضيات وقواعد عامة والتحقق من هذه الفروض واختبارها والوصول الى القوانين التي تحكمها.

 

لا يفوتك أيضاً أهمية البحث العلمي وأهدافه

 

تعريف البحث العلمي:

ما هي مكونات أقسام البحث العلمي:

 

 

تشتمل أقسام البحث العلمي على مكونات رئيسية لكي يتمكن الباحث من كتابته بشكل منظم ومرتب، وسوف يتم توضيح أقسام البحث العلمي من خلال ما يلى:

صفحة الغلاف:

تعد صفحة الغلاف أحد أقسام البحث العلمي، إذ يكتب الغلاف بخط(Traditional Arabic)وتدون به البيانات الآتية:

  1. يكتب في أعلى الصفحـة في الجانب الأيمن المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم، جامعـة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية التربية، القسم العلمي، وفي الجانب الأيسر شعار الجامعة المعتمد بدقة عالية.
  2. يكتب في وسط الصفحة العنوان ( المعتمد من المجالس العلمية)، ويكتب العنوان الفرعي إن وجد أسفل العنوان الرئيسي.
  3. المرحلة العلمية والتخصص، مع مراعاة الآتي:
  • رسائل الماجستير والدكتوراه، يكتب ( رسالة مقدمة لنيل درجة ........ في تخصص......).
  • البحوث التكميلية، يكتب ( بحث تكميلي مقدم لنيل درجة الماجستير في تخصص......).
  • الخطط البحثية، يكتب ( خطة بحث مقدمة لتسجيل رسالة ........ في تخصص........).
  1. اسم الطالب أو الطالبة (كما هو مسجل رسمياً في الجامعة).
  2. اسم المشرف العلمي رباعياً، يليه في السطر التالي رتبته العلمية وتخصصه، ويسبق الاسم رمز رتبته العلمية (أ. د.) أو (د.). وكذلك المشرف المساعد إن وجد، أما إذا كانت خطة بحث فيكتب بدلاً من (إشراف) عبارة ( المرشد العلمي).
  3. العام الجامعي، يكتب بالتاريخ الهجري ثم التاريخ الميلادي.

صفحة الإهداء والشكر والتقدير:

يجب أن تشمل أقسام البحث العلمي على صفحة الإهداء والشكر والتقدير:

1- صفحة الإهداء:

يمكن للباحث أن يسجل إهداءه إلى من يرغب بعبارات واضحة ومختصرة، وتوضع في صفحة مستقلة واحدة فقط، ويوضع في وسط الصفحة لفظ ( إهداء)، وفي أسفلها على اليسار لفظ (الباحث).

2- صفحة الشكر والتقدير:

يحسن ألا تزيد عن صفحة واحدة، وتتضمن الشكر والتقدير لمن يدين لهم الباحث بالفضل في إعداد البحث من أفراد ومؤسسات بشكل مختصر، وكذلك الشكر للمشرف العلمي، وأعضاء لجنة المناقشة، ويوضع في وسط الصفحة لفظ (شكر وتقدير)، وفي أسفلها على اليسار لفظ (الباحث).

مقدمة البحث العلمي:

ما يبدأ الباحث/الباحثة بحثه عادة بمقدمة مختصرة تمهد لموضوع البحث وتكون مناسبة له، وغالبا ما تتدرج المقدمة من العام إلى الخاص، ونقصد بذلك أنه يبدأ بالتلميح إلى موضوعه بشكل عام ثم يدخل تدريجيا في صلب الموضوع.

وتهـدف المقدمـة إلى تهيئة ذهن القارئ إلى أن هناك موضوعا أو مسألة جديرة بالدراسة وقابلة للبحث.

 

اطلع أيضاً علي 50 سؤالاً هاماً في البحث العلمي

أهداف الدراسة وأسئلة أو فروض البحث:

 

 

تعد أهداف الدراسة هي من أهم أقسام البحث العلمي والتي تعبر عن الغرض من الدراسة والهدف الذي يسعى الباحث لتحقيقه من خلال هذه الدراسة:

1- أهداف الدراسة:

أهداف الدراسة في البحث العلمي هي الغايات التي يسعى الباحث إلى تحقيقها من خلال إجرائه للدراسة، ويجب أن تكون مرتبطة بموضوع الدراسة ارتباطاً وثيقاً، وأن تكون واقعية ويمكن تحقيقها، وأن تكون واضحة، من أجل ضبط مسار الدراسة، والوفاء بمتطلباتها، وتصاغ في جمل خبرية محددة ودقيقة وواضحة.

2- أسئلة أو فروض البحث:

أسئلة البحث العلمي هي الأسئلة التي يسعى الباحث للإجابة عنها من خلال دراسته، وتكون مرتبطة بمشكلة الدراسة وأهدافها، وينبغي أن تكون شاملة لجوانب الدراسة كافة، وتكون واضحة ومحددة.

أهداف الدراسة وأسئلة أو فروض البحث:

المنهج أو المناهج المعتمدة:

 

 

 المنهج العملي هو قسم رئيسي من أقسام البحث العلمي ويعني الطريقة العلمية والأدوات الإجرائية التي سيعتمدها الباحث/الباحثة في الدراسة من أجل الوصول إلى نتيجة محددة.

ولا بد أن يتميز هذا المنهج العلمي بالمعيارية (وهي القواعد العلمية)، والاطراد (وهو الاستمرار ) والموضوعية (وهي التجرد)، وغالبا ما يجمع الباحث بن منهجين أو أكثر في البحث الواحد، والمناهج متعددة كالمنهج التاريخي والوصفي والتحليلي والنقدي والمقارن وغيرها.

ويحدد الباحث المنهج البحثي الذي اتبعه لكتابة البحث العلمي، مع إبراز مسوغات استخدامه، وكيف سيوظفه في دراسته، وخطوات تطبيقه، ولا بأس أن يورد له تعريفاً من الأدب النظري؛ لتأكيد مناسبته للدراسة.

عينة البحث وأدوات الدراسة:

 

تعد عينة البحث الممثلة لمجتمع الدراسة من أهم أقسام البحث العلمي، وفي البداية يجب على الباحث أن يقوم  بالتالي:

  1. وصف خصائص مجتمع الدراسة الذي اشتقت منه العينة.
  2. تحديد عينة دراسته وحجمها بالنسبة للمجتمع.
  3. وصف نوع العينة المطبقة وخصائصها، والأسس العلمية التي استند إليها في تحديد حجم العينة، وطريقة اختيارها، ووحدة التحليل الإحصائي، والوحدة الأولية لجمع البيانات، ويمكن الاستعانة في ذلك بالجداول والأشكال المناسبة مع توضيحها والتعليق عليها

2- الأدوات الدراسية:

أدوات البحث العلمي يحددها الباحث هنا بالأدوات التي قام ببنائها وتطبيقها، سواء أكانت مقننة، أم أعاد تقنينها، أم قام ببنائها.

ويُراعى عند تصميم الأدوات أن تكون مرتبطة بالإطار النظري للدراسة، وأن تتناسب محاورها مع أهداف الدراسة وإشكاليتها ومنهجها ومتغيراتها.

وتؤدى إلى جمع المعلومات التي تجيب عن أسئلة الدراسة، كما يجب توضيح خطوات تصميم هذه الأدوات واجراءات تطبيقها، وضبطها علميا.

فصول وأبواب البحث العلمي:

 

ترتب فصول البحث العلمي حسب طريقة التبويب الواردة في (تبويب الرسائل العلمية) في هذه الدليل، مع مراعاة وضع فواصل (غلاف داخلي) بين الفصول وفقاً للآتي:

  1. توضع صفحة مستقلة قبل كل فصل يكتب فيها رقم الفصل وعنوانه بخط مقاس (22) بنوع (Traditional Arabic) بالخط الغامق (Bold).
  2. يوضع العنوان داخل مستطيل دائري الزوايا.
  3. تدخل صفحات فواصل العناوين في ترقيم الرسالة، مع عدم كتابة الأرقام عليها.
  4. الفصول التي تحتوي على عدة مباحث، تكتب عناوين المباحث فقط تحت عنوان الفصل بخط مقاس (20)، وبنوع (Traditional Arabic) غير غامق.

نتائج البحث:

يقوم الباحث بعرض نتائج البحث العلمي كأحد أقسام البحث العلمي بطريقة مرتبة حسب أسئلة الدراسة أو فرضياتها البحثية، حيث:

  1. يبدأ بعرض نتائج السؤال الأول، ثم الثاني، وهكذا... ويراعى أن يتبع نسقاً واحداً في عرضها.
  2. يعرضها بصورة واضحة مستعيناً في ذلك بالجداول أو الأشكال ونحوها، مع التعليق عليها تعليقاً يبّين ما تضمنته من نتائج بصورة علمية، ودقيقة، وشاملة.
  3. يلخص في عبارات مركزة النتيجة التي تجيب عن السؤال أو تشير إلى تحقق الفرضية أو عدم تحققها.

توصيات الباحث:

يعرض الباحث توصياته مراعياً ارتباطها بنتائج الدراسة، فتكون كل توصية مشتقة من إحدى نتائج الدراسة، كما يُراعى في هذه التوصيات أن تكون عملية وقابلة للتطبيق، وأن تصاغ بشكل دقيق وعلمي ومختصر.

 

يمكنك الاطلاع أيضًا على مقال شمولي عن مكونات البحث العلمي

 

الخاتمة:

 

 

وهي الجزء الرئيسي الثالث والاخير في البحث، فبها يختم الباحث بحثه ولهذا فهي تتضمن عرض النتائج المتوصل اليها والحلول المقترحة لمشكلة البحث، وتتضمن خاتمة البحث العناصر التالية:

1- ملخص:

في خاتمة البحث يقوم الباحث بإعطاء ملخص وجيز حول بحثه يستعرض من خلاله اهم النقاط والعناصر التي تم تحليلها ودراستها في متن البحث.

2- النتائج:

كما يجب على الباحث تقديم النتائج المتوصل اليها من خلال البحث، حيث تكون هناك نتيجة رئيسية توافق الاشكالية الرئيسية للبحث، ونتائج فرعية كل منها يقابل اشكالية فرعية معينة.

3- اختبار الفرضيات:

بعد عرض نتائج البحث، تأتي مرحلة اختبار الفرضيات في ضوء تلك النتائج.

4- التوصيات والاقتراحات:

كما يجب على الباحث وعلى ضوء الدراسة التطبيقية تقديم اقتراحات وتوصيات تخص كيفية معالجة وحل بعض المشاكل الواقعية وتجنبها.

5- آفاق البحث:

وهي عبارة عن اقتراح مواضيع جديدة على امل ان تكون مواضيع لبحوث مستقبلية، فمن خلال معالجة ودراسة اشكالية البحث، يقوم الباحث بتحديد الجوانب التي لم يعالجها والمتعلقة بموضوع بحثه.

توثيق المصادر والمراجع:

 

 

يلتزم الباحث في كتابة المراجع بما ورد من ضوابط كتابة قائمة المراجع الواردة في القسم الثاني من هذا الدليل (الطباعة والإخراج).

ويوثق الكتاب كما يلي:

الاسم الأخير للمؤلف، الاسم الأول. (سنة النشر). عنوان الكتاب بخط غامق أو خط مائل. مكان النشر: اسم الناشر.

 

 

الفهارس:

 

  1. تكتب المحتويات في جدول وبحجم خط (16) بنوع (Traditional Arabic) غير غامق.
  2. يرتب  الفهرس حسب تقسيمات الرسالة، ابتداء من الصفحات التمهيدية، ثم الفصول وعناوينها الرئيسية والفرعية، وحتى المراجع والملاحق.
  3. تكتب عناوين الفصول بخط غامق (Bold)، مع مطابقة العناوين الرئيسة والفرعية وفقاً للمدون داخل الرسالة.
  4. يمكن أن يوزع الفهرس في أكثر من صفحة مع الالتزام بوضع راس الجدول في كل صفحة جديدة.
  5. يجب أن تراعي الدقة في ذكر أرقام الصفحات أمام كل عنوان، ويكتب أمام عناوين الفصول أرقام صفحات الفصل (من/إلى).

بالنسبة لفهرس الجداول:

يكتب بطريقة فهرس المحتويات نفسها، ويكون في صفحة مستقلة، مع مراعاة كتابة رقم الجدول في العمود الأول، وترقيم الجداول بالتسلسل لكل فصل على حدة.

بالنسبة لفهرس الأشكال:

يكتب بطريقة فهرس الجداول نفسها، ويكون في صفحة مستقلة.

بالنسبة لفهرس الملاحق:

يكتب بطريقة فهرس الجداول نفسها، ويكون في صفحة مستقلة.

 

مقال حديث عن مراحل تطور البحث العلمي

 

أهمية التزام الباحث العلمي بجميع أقسام البحث العلمي:

 

 

تمتلك أقسام البحث العلمي أهمية كبيرة إذا ما التزم بها  الباحث عند إعداد بحثه العلمي وتتمثل هذه الأهمية في الآتي:

أولاً: الحفاظ على مصداقية البحث:

يعد الحفاظ على مصداقية البحث جزءًا هامًا من أخلاقيات البحث العلمي، حيث:

  1. يتعلق ذلك باتباع طرق ومنهجيات موثوقة لجمع البيانات وتحليلها، وتوثيق المصادر والاشارة إليها بشكل صحيح.
  2. يجب أن تكون النتائج ذات موثوقية عالية ويجب توخي الحذر وعدم إدخال أي تلاعب أو تزوير في البحث العلمي.
  3. يتعين على الباحثين الامتناع عن نقل النتائج بطرق مضللة أو مبالغ فيها.
  4. أن مع الالتزام بمبادئ مصداقية البحث، يتم بناء الثقة في النتائج والتوصل إلى تقدم علمي واقعي.

ثانياً: احترام حقوق المشاركين في البحث:

يتعلق احترام حقوق المشاركين في البحث بالتعامل معهم بأمانة واحترام، حيث:

  1. يجب أن يكون لدى المشاركين الحق في المشاركة في صنع القرارات، ويجب أن يتم احترام خصوصية المشاركين وسرية المعلومات الشخصية.
  2. يجب أن تكون لديهم حق النشر العادل والمساواة في الاعتراف بالمساهمة في البحث.
  3. ينبغي للباحثين الاهتمام بضمان سلامة المشاركين وتحقيق التوازن بين حقوقهم ورغباتهم واحتياجاتهم ومصلحة المجتمع.

ثالثاً: تجنب التزوير والتلاعب بالنتائج:

تجنب التزوير والتلاعب بالنتائج يعتبر جزءًا رئيسيًا من أخلاقيات البحث العلمي، حيث:

  1. يجب أن يتم تقديم النتائج بصدق وصراحة ودقة وعدم المبالغة فيها أو تحريفها.
  2. ينبغي للباحثين الامتناع عن تزوير البيانات والمعلومات والانتحال أو ادعاء العمل البحثي الذي لم يتم القيام به فعلا.
  3. يجب الحذر من التلاعب بالصور أو الرسومات أو تعديلها بطرق غير مشروعة.
  4. يساهم اتباع مبادئ التزوير العلمي في ضمان أن يكون البحث حقيقيًا وموثوقًا به.

 

خدمة تنسيق الرسالة ا لعلمية حسب دليل الجامعة:

 

بعد الاطلاع على أقسام البحث العلمي، يمكنك طلب خدمة تنسيق الرسالة العلمية حسب دليل الجامعة، والتي تُقَدم على أيدي نخبة متميزة من المنسقين الذين يمتلكون خبرة كافية في تدقيق وتنسيق الرسائل والبحوث العلمية وفقًا لدليل الجامعة والتي تتميز:

  1. الالتزام بنظام الفقرات في كتابة الرسالة العلمية والبحوث العلمية.
  2. الحرص على وجود مسافة بادئة طبقًا لضوابط الجامعة أو المجلة.
  3. مراعاة الترقيم الخاص بالصفحات وتنويع الترقيم بين الصفحات سواء صفحات الإهداء أو الفهارس أو غيرها.

كما يمكنك الاطلاع على المزيد بخصوص خدمة تنسيق الرسالة العلمية حسب دليل الجامعة أو التواصل معنا مباشرةً للحصول على الخدمة عن طريق:

  1. على الإيميل التالي [email protected]
  2. أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب عبر الرابط التالي (تواصل واتساب).

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: