المدونة

أحدث المقالات

مدخل إلى مناهج البحث العلمي

2021/03/31   الكاتب : د. محمد الفيفي مدخل إلى مناهج البحث العلمي المقال الثاني ،يتكون مصطلح "مناهج البحث" من لفظين هما: "المنهج" و"البحث"، والمنهج في اللغة هو: الطريق أو المسلك، وأما اصطلاحا هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات الذهنية التي يتبعها الباحث العلمي
التفاصيل عدد المشاهدات (432)

مدخل معرفي إلى البحث العلمي

2021/03/30   الكاتب : د. محمد الفيفي مدخل معرفي إلى البحث العلمي، حاولنا في هذا المقال أن نقدم دليلا مختصرا للباحثين، ليكون خطوة لهم في سبيل البحث العلمي، فينتفع به المبتدؤون من الباحثين ولا يستغني عنه الحذاق منهم، ونرجو أن يسهم هذا المقال في تيسير البحث العلمي أمام الباحثين الشباب ويكون دافعا للطلاب لبدء أول خطواتهم غي مجال البحث العلمي.
التفاصيل عدد المشاهدات (492)

المنهج الاستنباطي في البحوث العلمية

2021/03/18   الكاتب : د. ريم الأنصاري المنهج الاستنباطي في البحوث العلمية،يعد المنهج الاستنباطي أو المنهج الاستدلالي أو القياسي أقدم المناهج تأصيلا، وقد كان ذلك على يد الفيلسوف اليوناني أرسطوطاليس الذي توفي قبل ميلاد السيد المسيح بمئات السنين، حيث يعتبر هو أول من أصل لاستخدام المنهج الاستنباطي،
التفاصيل عدد المشاهدات (1636)

المنهج التحليلي

2020/12/25   الكاتب : د. يحيى سعد مفهوم المنهج التحليلي: هو أحد مناهج البحث العلمي، والقائم على تحليل عنوان الدراسة، ومضمونها، وتفسير واستنتاج الدلالات المرادة،
التفاصيل عدد المشاهدات (2683)

مناهج البحث العلمي (المقارن، الماركسي والتجريبي).

2020/11/29   الكاتب : د. يحيى سعد سوف نقوم في هذا البحث بعرض كل من المنهج المقارن والمنهج الماركسي والمنهج التجريبي، أما يعتمد أساسا على عملية المقارنة بين الظواهر وإبراز أوجه الشبه والاختلاف، أما المنهج الما ركسي فهو منهج قديم يعتمد على الطريقة الجدلية والواقع المادي الملموس، والمنهج التجريبي وهو من أكثر مناهج البحث العلمي استخداما ويعتمد أساسا على التجربة.
التفاصيل عدد المشاهدات (878)

مميزات وعيوب المنهج المقارن

2020/08/19   الكاتب : د. يحيي سعد تتعدد المناهج المستخدمة في البحث العلمي، لذا يجب على الباحث أن يكون ملماً بالمناهج المختلفة للبحث العلمي، حتى يستطيع اختيار المنهج الذي يتناسب مع دراسته، كي يخرج البحث بالقيمة الإيجابية المطلوبة، فقد يستخدم الباحث أكثر من منهج، ويرتبط ذلك بالمتطلبات مشكلة البحث الذي يطرحها الباحث،
التفاصيل عدد المشاهدات (7419)

تحليل التباين في البحث العلمي

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد تعد الاختبارات الإحصائية من أهم الإجراءات التي تساعد الباحث في البحث العلمي، وهي تُستخدم في الوصول للنتائج في جميع السياقات العلمية المختلفة من خلال استنادها على القيم والأرقام الحسابية، في محاولة لدراسة الظواهر بطريقة علمية، وهناك العديد من الاختبارات الإحصائية المستخدمة في البحث العلمي والتي تنقسم إلي اختبارات معلمية واختبارات لا معلمية، وسنتعرف في هذا المقال على تحليل التباين الذي هو أحد الاختبارات المعلمية.
التفاصيل عدد المشاهدات (1589)

الفرق بين الاستقراء والاستنباط

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد يسعى البشر للكشف عن الحقائق والمعارف من حولهم، ويستخدم العقل البشري الاستدلال ليتمكن من هذا، والاستدلال بعمومه ينقسم إلى الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنباطي، فما الفرق بينهما؟! ... في حقيقة الأمر يختلط على الباحثين معنى كليهما كثيرًا، حيث الاستقراء هو "الانتقال من ظاهرة يمر بها عنصر إلى قانون يسير به جنس العنصر كله".
التفاصيل عدد المشاهدات (6015)

العينات العشوائية في البحث العلمي

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد تسعى الأبحاث العلمية نحو دراسة وتحليل البيانات المجمعة باستخدام طرق علمية يختص بها البحث العلمي باعتبارها أدواته (استبيان، سجل، اختبار، مقياس)، وفي بعض الحالات فإن حدود الدراسة تكون أكبر من أن يتم استيعاب كافة عناصرها، لذا في هذه الحالة يلجأ الباحث إلى أن ينتقي مجموعة من تلك العناصر وهي ما يسمى بالعينات، ويتم اختيارها وفقًا لطرق تضمن سلامة النتائج والحد الأدنى من الخطأ.
التفاصيل عدد المشاهدات (1404)

منهج الاستبطان

  الكاتب : د. يحيي سعد منهج الاستبطان، يدرس علم النفس مجموعة من الظواهر النفسية أو السلوكية في الإنسان والحيوان، ويعتمد منهج الاستبطان على دراسة تأملية لما يشعر به الإنسان والحيوان، على أن يتبع الاستبطان منهجاً ثابتاً قائم على أسس البحث العلمي.
التفاصيل عدد المشاهدات (6329)

الأقسام

أحدث المقالات

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    المزيد

    اتصل بنا

    فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

    المزيد

    تابعونا على تويتر . . .

    شارك:

    جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017