المدونة

أحدث المقالات

كيف تكتب خطة البحث؟

2021/03/27   الكاتب : د. ريم الأنصاري كيف تكتب خطة البحث؟ مثل خطة البحث تصور الباحث للطريقة التي سيتم بها تنفيذ البحث العلمي من خلال الاطلاع على المراجع بهدف جمع المادة العلمية (أو جمعها ميدانيا)، وبالتالي معالجتها أو تحليلها من عبر خطوات البحث ومن خلال الأدوات اللازمة،
التفاصيل عدد المشاهدات (143)

فلسفة الفكرة البحثية

2021/01/24   الكاتب : د. يحيي سعد الفكرة البحثية هي أساس البحث وقاعدته التي متى أتقن الباحث بمختلف مستوياته اختيارها، وأبدع في صياغتها وضبطها وفق متطلباتها الأساسية، فإن هذا بدوره سينسحب على تيسر مختلف المراحل التالية التمام بحثه.
التفاصيل عدد المشاهدات (500)

دليل إعداد البحوث الميدانية

2021/01/13   الكاتب : د. يحيي سعد الخطة البحثية ذات أهمية بالغة في البحوث الميدانية؛ فهي تظهر مهارات الباحث، وخبراته، وسعة اطلاعه، وقراءته المتعمقة في الدراسات السابقة
التفاصيل عدد المشاهدات (422)

مصادر اشتقاق مشكلة البحث

2021/01/09   الكاتب : د. يحيى سعد تعد مشكلة البحث وتحديد فرضياته من أهم مراحل البحث، بل هي المرحلة اِلأساسية في البحث العلمي، والتي من دونها لا يكون هناك بحث علمي، لذا ينبغي على الباحث الاهتمام باختيار مشكلة بحثية يمكن معالجتها،
التفاصيل عدد المشاهدات (499)

دراسات سابقة ماجستير ودكتوراة حول التسويق الرقمي للإنتاج المعرفي للجامعات

2020/12/28   الكاتب : د. يحيى سعد تعتبر الدراسات السابقة العربية و الدراسات السابقة الأجنبية الحديثة سواء كانت رسائل ماجستير أو رسائل دكتوراه أو أبحاث منشورة في دوريات علمية محكمة من أهم المصادر التي تساعد الباحث العلمي على اختيار موضوع جديد قابل للبحث الأكاديمي كما تمكنه من دعم مشكلة البحث وتبرير الفجوة البحثية وتساعد الباحث كذلك في تحديد المنهجية العلمية المناسبة لموضوع البحث وكذلك في تصميم أداة البحث سواء كانت استبيان أو بطاقة ملاحظة أو دراسة حالة أو نموذج مقابلة شخصية أو غيرها من الأدوات البحثية حسب طبيعة البحث و منهجية البحث المتبعة ، كما يمكن الاستعانة بها في اختيار الأساليب الاحصائية المناسبة وكيفية تحديد نوع وحجم العينة في ضوء مجتمع البحث ، وذلك ما دفع شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة إلى تقديم خدمة توفير المراجع العلمية والترجمة الأكاديمية و صياغة الدراسات السابقة وتلخيص الدراسات السابقة العربية والأجنبية بأسلوب شامل ومحدد وواضح ووفقاً للمعايير الأكاديمية المتعارف عليها، مع ضمان توافر جميع العناصر الأساسية للدراسات السابقة؛ ويتضمن الملخص سواء العربي أو المترجم (عنوان الرسالة – أهداف الدراسة – منهج الدراسة – أدوات الدراسة - مجتمع الدراسة - عينة الدراسة – نتائج الدراسة - أهم توصيات الدراسة ) مع توثيق الدراسات السابقة بشكل أكاديمي حسب ضوابط جمعية علم النفس الأمريكية APA الاصدار السابع(APA 7th Edition ( ويستعرض المقال الحالي مجموعة مختارة من عناوين الدراسات الأجنبية المترجمة التي تناولت دراسات سابقة ماجستير ودكتوراة حول التسويق الرقمي للإنتاج المعرفي للجامعات
التفاصيل عدد المشاهدات (210)

أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث

2020/12/17   الكاتب : د. يحيى سعد أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث • ما هو البحث العلمي؟ • ما هي خطة البحث؟ • كيف أكتب خطة البحث؟ • ما هي أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث؟ لا تُقاسُ حضارة الشعوب وقوتها بأموالها أو أعداد سكانها لكن بمقدار ما تنفق من مال وجهد على البحث العلمي لأنَّ ضمان المستقبل وعز أبنائها وتحقيق أمانها الغذائي والصحي والأمني لا يكون إلا على يد رواد البحث العلمي. البحث العلمي: يُعرف البحث العلمي بأنه: "مجموعة من الإجراءات النظامية التي ينتهجها الباحث أو الدارس؛ من أجل التعرف على جميع الجوانب المتعلقة بموضوع أو إشكالية علمية، والهدف النهائي هو حل تلك المشكلة". يواجه الإنسان في ميادين الحياة المختلفة مشاكل عدة ويسعى لمعالجتها وابتكار الحلول لها عبر دراستها في منهج علمي دقيق أو ما يدعى البحث العلمي، وأول خطوات البحث العلمي هو توصيف مشكلة البحث بدقة عبر كتابة خطة البحث وتحديد نقاطها.
التفاصيل عدد المشاهدات (395)

نموذج مشكلة البحث

2020/08/19   الكاتب : د. يحيي سعد تعتبر مشكلة البحث خطوة هامة من خطوات نموذج البحث العلمي، فهي تمثل دوراً هاماً في إختلاف الأبحاث العلمية عن بعضها البعض، لذا يختلف كل نموذج بحث عن الأخر باختلاف المشكلة التي يقدمها، وتتمثل في المشكلات الواقعية المعاصرة في المجتمع المحيط بالباحث، والذي يقوم ببناء مشكلة نموذج البحث عن طريق الظواهر الطبيعية، وذلك كي يرصد أهم أسباب انتشار مشكلة نموذج البحث والعوامل التي تسببت في حدوثها.
التفاصيل عدد المشاهدات (3218)

كيفية صياغة مشكلة البحث بشكل سليم؟

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد تعتبر مشكلة البحث هي النواة الحقيقية للبحوث العلمية، فهي تلعب دوراً هاماً في كافة إجراءات البحث وخطواته، لذلك يجب على الباحث أن يتحرى الدقة في تحديد مشكلة البحث وأن يوضح الأسباب التي دافعته لاختيار هذه المشكلة، حتى يتمكن من الوصول إلى النتائج التي ينتظر ظهورها من خلال عرض الحلول التي تم الوصول إليها، فتعد مشكلة البحث هي الأساس الذي يحدد الباحث من خلاله نوع الدارسة وطبيعة المناهج والأدوات المستخدمة وطرق جمع البيانات والفروض والمفاهيم وكذلك العينة التي يجب اختيارها.
التفاصيل عدد المشاهدات (1412)

الفرق بين المقدمة والتمهيد

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد عادةً ما يكون هناك خلط من قبل بعض الباحثين بين مصطلحي المقدمة والتمهيد، لذا يجب على الباحث أثناء كتابة البحث العلمي مراعاة الفرق بينهما، فالمقدمة البحث والتمهيد من العناصر البحث الرئيسية والذي لا يمكن الاستغناء عنهم، فبرغم من وجود اختلف بين المفهومين إلا إن بعض الباحثين قد يستخدموا نفس الأسلوب في صياغة الاثنين، وبالتالي يصبح التمهيد كأنه مكمل للمقدمة أو تكرار لها، لذلك ينبغي أن يكون الباحث ذو خبرة كافية لكي يستطيع التفرقة بينهما، وسنتعرف في هذا المقال عن الفرق بين المقدمة والتمهيد.
التفاصيل عدد المشاهدات (1610)

معايير اختيار مشكلة البحث

  الكاتب : تعتبر أولى خطوات البحث العلمي هي تحديد مشكلة البحث التي سيتم تناولها في الدراسة، وتعتبر مرحلة اختيار مشكلة البحث هي أحد أهم المراحل المحورية والتي تحدد شكل البحث مستقبلاً. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى شرح كيفية اختيار المشكلة، أهمية خطة البحث، تصميم البحث أو الخطة، إعداد الخطة أو التصميم ومحتويات خطة البحث.
التفاصيل عدد المشاهدات (2041)

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    المزيد

    اتصل بنا

    فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

    المزيد

    تابعونا على تويتر . . .

    شارك:
    footerimg

    جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017