التفاصيل

كيفية إعداد ملخص بحث جاهز

2020/08/19   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(1962)
كيفية إعداد ملخص بحث جاهز

تتميز الكتابة العلمية بالبساطة، واستخدام الألفاظ الواضحة الخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية، على أن يقوم الباحث باستخدام أسلوب مفهوم وخالي من الغموض ومباشر، ويرتب أفكاره بطريقة سلسة، بالإضافة إلي كتابة الفقرات بأسلوب جذاب للقارئ، باستخدام الجمل القصيرة والكلمات المباشرة، وأن يتقصي الباحث الدقة في الاستشهاد بالمراجع، ومراعاة عدم الإطالة والتحليل الدقيق.

مفهوم ملخص البحث:

هو خلاصة المعلومات الموجودة في البحث، ويجب أن يحتوي على لمحة شاملة عن البحث، حيث يكتب في فقرة واحدة بعد أسم الباحث وعنوان الرسالة -(الأطروحة) وسنة تقديمها، ويتراوح طوله بين 175-200 كلمة، وعلى الرغم من أن الملخص يكتب في نهاية الرسالة إلا انه يظهر مطبوعاً في بداية الرسالة، لذلك يعتبر الملخص من أهم مكونات الرسالة لظهوره في النشرات المفهرسة لرسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه، حيث يعتبر الملخص مرآة لما في الرسالة، فالملخص يمثل الانطباع الأول للقارئ عن البحث بشكل عام.

ويحتوي الملخص على أهداف البحث أو الدراسة، والطرق المستخدمة، وتلخيص النتائج والاستنتاجات الرئيسة التي توصل إليها الباحث، مع عدم وجود أي من المعلومات أو استنتاجات لم يرد ذكرها في الرسالة، ويقوم الباحث بإعداد الملخص بشكل وحدة متكاملة مفهومة بذاتها، باستخدام لغة واضحة ومألوفة للقارئ.

     وتبني كتابة الملخص على أساس الوضوح والإقناع واستخدام كلمات وجمل بسيطة ومناسبة تتميز بالدقة، فالملخص الجيد يدل على جودة الدراسة والرسالة الجيدة.  

كتابة ملخص البحث العلمي:

      يجب أن يقوم الباحث بكتابة سؤال البحث، وتحديد لماذا هذا السؤال مثيراً للاهتمام، وذلك كي يشجع القارئ على تكملة البحث والقراءة، وبالتالي سيعمل على تذكير الباحث بهدف البحث والتركيز عليه بشكل كامل.

      ثم يقوم الباحث بوضع النظريات التي تم استخدامها وقام باختبارها والتأكد من صحتها في البحث ، دون الدخول في تفاصيل شرح عنها.

      بعد ذلك يقوم الباحث بسرد الطرق التي استخدمها، مثل شرح الطرق التي أتبعها أثناء تحليل البيانات.

      ثم يقوم الباحث بترك مساحة صغيرة، حتى يعود إليها لشرح الفرضيات التي تم استخدمها.

      ويكمل الباحث التلخيص مع مراعاة الإيجاز والاختصار وعدم التحدث عن العموميات.

      وعلى الباحث مراعاة أن يكون الملخص هو تمهيداً للدراسة التي يقوم بها.

ما العناصر الأساسية التي تُكوِّن ملخص رسالة أو الأطروحة

أهمية الرسالة: تعد من العناصر الهامة بالنسبة لملخص الرسالة  الماجستير بشكل خاص، ويتم التعبير عن أهمية الدراسة في ثلاث جمل، والتي تتمثل في أثار النتائج التي ستعود على المجتمع من الدراسة.

أهداف الدراسة: يعرض الباحث أهداف الدراسة بشكل موجز وبسيط، والتي تشرح ما يتمني الباحث الوصول إليه بنهاية الرسالة.

مناهج الدراسة: ويوضح الباحث المنهج المستخدم في البحث للحصول على المعلومات، مثل المنهج التجريبي والمنهج الوصفي والمنهج الاستنباطي أو التاريخي، ويختلف كل باحث عن الآخر في الطرق التي يفضل العمل بها، وقد يستخدم الباحث أكثر من منهج أثناء الدراسة، على أن يوضح سبب استخدامه لهذا المنهج. 

أدوات البحث العلمي المستخدمة: يقوم الباحث في كتابة الملخص بتوضيح الأدوات التي تم استخدامها في كتابة الدراسة، كأسلوب العينة، أو الملاحظة أو الاستبيان أو المقياس وغيرهم من الأدوات المختلفة.

أنواع الملخصات:

وتنقسم الملخصات إلي الملخص النقدي، والملخص الوصفي والملخص الإعلامي أو الإخباري، وملخص بؤرة التركيز.

 أولاً: الملخص النقدي:

يستخدم هذا النوع من الملخصات بشكل غير منتظم، فهو يصف النتائج والمعلومات الرئيسية، ويعلق على صحة الدراسة، وغالباً ما يقيم الباحث الدراسة ويقارنها بدراسات أخرى، تتشارك في نفس الموضوع، ويتكون الملخص النقدي من 400- 500 كلمة، بسب التعليقات التفسيرية.

ثانياً: الملخص الوصفي: 

 وهذا النوع من الملخصات لا يصدر أي حكم على العمل ولا يحتوي على نتائج  أو استنتاجات للبحث، وإنما يكتفي بذكر المعلومات الموجودة في البحث، كما انه يتضمن الهدف من البحث وطرقه وحدوده، ويطلق بعض الباحثين عليه مخطط وليس ملخصاً وذلك لأنه يصف العمل الذي يقوم بتلخيصه فقط، ولا تتجاوز الملخصات الوصفية في أغلب الأحيان المائة كلمة. 

ثالثاً: الملخص الإعلامي أو الإخباري:

 يتشابه الملخص الإعلامي أو الإخباري مع الملخص الوصفي  في احتوائه علي معلومات مثل:(الهدف والطرق والحدود)، كما يشمل أيضاً على نتائج البحث والاستنتاجات وتوصيات الباحث، وعادة ما يختلف طول الملخصات الإعلامية أو الإخبارية باختلاف نوع ومجال البحث، ولكنه لا يتجاوز الملخص 300كلمة. 

رابعاً: ملخص بؤرة التركيز:

       نادراً ما يتم أستخدام هذا النوع من الملخصات في الكتابة الأكاديمية، ولكن يتم استخدامه بشكل مقتصر لجذب انتباه القارئ إلي البحث، لا يحتوي على صورة متوازنة أو كاملة للدراسة، ولكنه يستخدم فقط الملاحظات المميزة الغير مكتملة بهدف إثارة اهتمام القارئ، فهو لا يعتبر ملخص حقيقي، لان لا يمكن فصله عن مقالته المرتبطة به.

بعض الأشياء التي لا يجب إن يحتوي عليها الملخص: 

1-  أن يشمل الملخص على معلومات كاملة مثل كتابة الأهداف كاملة.

2-  إن يحتوي الملخص على الاقتباسات أو الدراسات السابقة التي تم الاستعانة بها.

3-  لابد ألا يحتوي على جمل تنصيص أو جمل غير مكتملة، وكذلك عدم احتوائه على مصطلحات غير مفهومة قد تسبب تشويش في ذهن القارئ.

4-  كذلك يجب أن لا يحتوي الملخص على رسومات توضيحية أو أشكال أو الجداول أو المراجع.

ويمكنك أيضاً قراءة المزيد من المعلومات عن طريق شركة دراسة حول كل ما يخص البحث العلمي.

التعليقات


الأقسام

الوســوم

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

شارك:
footerimg

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017