طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيفية إعداد ملخص بحث جاهز

2020/08/19   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(14697)

كيفية إعداد ملخص بحث جاهز

 

تتميز الكتابة العلمية بالبساطة، واستخدام الألفاظ الواضحة الخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية، على أن يقوم الباحث العلمي باستخدام أسلوب مفهوم وخالي من الغموض ومباشر، ويرتب أفكاره بطريقة سلسة، بالإضافة إلى كتابة الفقرات بأسلوب جذاب للقارئ، باستخدام الجمل القصيرة والكلمات المباشرة، وأن يتقصى الباحث العلمي الدقة في الاستشهاد بالمراجع العلمية، ومراعاة عدم الإطالة والتحليل الدقيق.

مفهوم ملخص البحث:

هو خلاصة المعلومات الموجودة في البحث العلمي، ويجب أن يحتوي على لمحة شاملة عن البحث العلمي، حيث يكتب في فقرة واحدة بعد أسم الباحث العلمي وعنوان الرسالة العلمية -(الأطروحة) وسنة تقديمها، ويتراوح طوله بين 175-200 كلمة، وعلى الرغم من أن الملخص يكتب في نهاية الرسالة العلمية إلا انه يظهر مطبوعاً في بداية الرسالة العلمية، لذلك يعتبر الملخص من أهم مكونات الرسالة  العلمية لظهوره في النشرات المفهرسة لرسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه، حيث يعتبر الملخص مرآة لما في الرسالة العلمية، فالملخص يمثل الانطباع الأول للقارئ عن البحث العلمي بشكل عام.

ويحتوي الملخص على أهداف البحث العلمي أو الدراسة، والطرق المستخدمة، وتلخيص النتائج والاستنتاجات الرئيسة التي توصل إليها الباحث العلمي، مع عدم وجود أي من المعلومات أو استنتاجات لم يرد ذكرها في الرسالة العلمية، ويقوم الباحث العلمي بإعداد الملخص بشكل وحدة متكاملة مفهومة بذاتها، باستخدام لغة واضحة ومألوفة للقارئ.

  وتبني كتابة ملخص بحث جاهز على أساس الوضوح والإقناع واستخدام كلمات وجمل بسيطة ومناسبة تتميز بالدقة، فالملخص الجيد يدل على جودة الدراسة والرسالة الجيدة.  

كتابة ملخص البحث العلمي:

● يجب أن يقوم الباحث العلمي بكتابة سؤال البحث العلمي، وتحديد لماذا هذا السؤال مثيراً للاهتمام، وذلك كي يشجع القارئ على تكملة البحث والقراءة، وبالتالي سيعمل على تذكير الباحث العلمي بهدف البحث العلمي والتركيز عليه بشكل كامل.

● ثم يقوم الباحث العلمي بوضع النظريات التي تم استخدامها وقام باختبارها والتأكد من صحتها في البحث العلمي، دون الدخول في تفاصيل شرح عنها.

● بعد ذلك يقوم الباحث العلمي بسرد الطرق التي استخدمها، مثل شرح الطرق التي أتبعها أثناء تحليل البيانات.

● ثم يقوم الباحث العلمي بترك مساحة صغيرة، حتى يعود إليها لشرح الفرضيات التي تم استخدمها.

● ويكمل الباحث العلمي التلخيص مع مراعاة الإيجاز والاختصار وعدم التحدث عن العموميات.

● وعلى الباحث العلمي مراعاة أن يكون الملخص هو تمهيداً للدراسة التي يقوم بها.

ما العناصر الأساسية التي تُكوِّن ملخص رسالة أو الأطروحة:

أهمية الرسالةتعد من العناصر الهامة بالنسبة لملخص رسالة الماجستير بشكل خاص، ويتم التعبير عن أهمية الدراسة في ثلاث جمل، والتي تتمثل في أثار النتائج التي ستعود على المجتمع من الدراسة.

أهداف الدراسة: يعرض الباحث العلمي أهداف الدراسة بشكل موجز وبسيط، والتي تشرح ما يتمني الباحث العلمي الوصول إليه بنهاية الرسالة.

مناهج الدراسةويوضح الباحث العلمي المنهج المستخدم في البحث العلمي للحصول على المعلومات، مثل المنهج التجريبي و المنهج الوصفي و المنهج الاستنباطي أو المنهج التاريخي، ويختلف كل باحث عن الآخر في الطرق التي يفضل العمل بها، وقد يستخدم الباحث العلمي أكثر من منهج أثناء الدراسة، على أن يوضح سبب استخدامه لهذا المنهج العلمي

أدوات البحث العلمي المستخدمة: يقوم الباحث العلمي في كتابة الملخص بتوضيح الأدوات التي تم استخدامها في كتابة الدراسة، كأسلوب العينة، أو الملاحظة أو الاستبيان أو المقياس وغيرهم من الأدوات المختلفة.

أنواع الملخصات:

وتنقسم الملخصات إلى الملخص النقدي، والملخص الوصفي والملخص الإعلامي أو الملخص الإخباري، وملخص بؤرة التركيز.

 أولاً: الملخص النقدي:

يستخدم هذا النوع من الملخصات بشكل غير منتظم، فهو يصف النتائج والمعلومات الرئيسية، ويعلق على صحة الدراسة، وغالباً ما يقيم الباحث العلمي الدراسة ويقارنها بدراسات أخرى، تتشارك في نفس الموضوع، ويتكون الملخص النقدي من 400- 500 كلمة، بسب التعليقات التفسيرية.

ثانياً: الملخص الوصفي: 

 وهذا النوع من الملخصات لا يصدر أي حكم على العمل ولا يحتوي على نتائج أو استنتاجات للبحث العلمي، وإنما يكتفي بذكر المعلومات الموجودة في البحث العلمي، كما انه يتضمن الهدف من البحث العلمي وطرقه وحدوده، ويطلق بعض الباحثين عليه مخطط وليس ملخصاً وذلك لأنه يصف العمل الذي يقوم بتلخيصه فقط، ولا تتجاوز الملخصات الوصفية في أغلب الأحيان المائة كلمة. 

ثالثاً: الملخص الإعلامي أو الملخص الإخباري:

 يتشابه الملخص الإعلامي أو الملخص الإخباري مع الملخص الوصفي في احتوائه على معلومات مثل:(الهدف والطرق والحدود)، كما يشمل أيضاً على نتائج البحث العلمي والاستنتاجات وتوصيات الباحث، وعادة ما يختلف طول الملخصات الإعلامية أو الملخص الإخبارية باختلاف نوع ومجال البحث العلمي، ولكنه لا يتجاوز الملخص 300كلمة. 

رابعاً: ملخص بؤرة التركيز:

 نادراً ما يتم استخدام هذا النوع من الملخصات في الكتابة الأكاديمية، ولكن يتم استخدامه بشكل مقتصر لجذب انتباه القارئ إلي البحث، لا يحتوي على صورة متوازنة أو كاملة للدراسة، ولكنه يستخدم فقط الملاحظات المميزة الغير مكتملة بهدف إثارة اهتمام القارئ، فهو لا يعتبر ملخص حقيقي، لان لا يمكن فصله عن مقالته المرتبطة به.

بعض الأشياء التي لا يجب إن يحتوي عليها الملخص: 

1- أن يشمل الملخص على معلومات كاملة مثل كتابة الأهداف كاملة.

2- أن يحتوي الملخص على الاقتباسات أو الدراسات السابقة التي تم الاستعانة بها.

3- لابد ألا يحتوي على جمل تنصيص أو جمل غير مكتملة، وكذلك عدم احتوائه على مصطلحات غير مفهومة قد تسبب تشويش في ذهن القارئ.

4- كذلك يجب ألا يحتوي الملخص على رسومات توضيحية أو أشكال أو الجداول أو المراجع.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: