التفاصيل

برنامج ابتعاث الفضاء

2021/08/02   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(137)
برنامج ابتعاث الفضاء

برنامج ابتعاث الفضاء

 

          أعلنت الهيئة السعودية للفضاء عن إطلاق برنامج ابتعاث خارجي ينتهي بحصول المشارك على وظيفة، وذلك في ثلاثين جامعة تم تصنيفها كأفضل الجامعات على مستوى العالم في قطاع الفضاء، لإتاحة الفرصة التعليمية والتدريبية للشباب والشابات من كافة أنحاء المملكة العربية السعودية في علوم الفضاء المتنوعة.

  1. عن الهيئة السعودية للفضاء:

          تأسست الهيئة السعودية للفضاء في شهر ديسمبر من عام 2018، كخطوة تؤكد سعي المملكة العربية السعودية لمواكبة مستجدات العصر ومتطلبات التقدم، إيجاد الفرص التنموية، وتطوير قطاع الفضاء في المملكة.

          تحقق الهيئة بالدرجة الأولى حياة أكثر جودة للمجتمع السعودي، وتقدم كل ما يلزم لخلق بيئة تشجع على الابتكار، مما يعود بالنفع الاقتصادي والاجتماعي على سكان المملكة.

          تتعدد مهام الهيئة السعودية للفضاء ولعل أبرزها هي تنفيذ الاستراتيجية السعودية الوطنية للفضاء، تنظيم عمل الأقمار الصناعية وتطويرها، وضع الخطط والبرامج ذات العلاقة بالفضاء إضافة إلى تمثيل المملكة في جميع المحافل والمنابر العالمية.

          هناك مجموعة من المبادئ التي توجه عمل الهيئة السعودية للفضاء، وتصل بها نحو تحقيق استراتيجيتها وأهدافها، تتعدد هذه المبادئ لتضم الطموح، الشمولية، الواقعية، المواءمة، السلمية إضافة إلى الالتزام والإشراك.

  1. برنامج ابتعاث الفضاء

          تسعى الهيئة السعودية للفضاء إلى تسليح القطاع الفضائي السعودي بقوى بشرية متعلمة ومتدربة، قادرة على تحقيق رؤية واستراتيجية وطموح المملكة.

          هندسة الطيران والفضاء، علوم وسياسات الفضاء هي التخصصات التي سيتيحها برنامج ابتعاث الفضاء.

انطلق البرنامج بأولى مراحله من خلال درجتي البكالوريوس والماجستير، وذلك في ثلاثين جامعة مرموقة تضمن للمبتعثين التدريب والتأهيل الجيد.

  1. أهداف برنامج ابتعاث الفضاء

          لبرنامج ابتعاث الفضاء مجموعة واسعة من الأهداف، جميعها تصب في مصب واحد يضع تطوير قطاع الفضاء السعودي كغاية نهائية، تتجلى هذه الأهداف بالآتي:

  • تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، من خلال تقديم المعرفة النوعية والأساس التثقيفي لكل شاب أو شابة متميزين في مجال الفضاء.
  • تطوير آليات الشراكة والتعاون التعليمي والاستراتيجي مع الجامعات الدولية الرائدة، والمؤسسات البحثية المتخصصة ومراكز البحث والتطوير.
  • تحقيق تطلعات المملكة العربية السعودية في مجال الفضاء، عن طريق دعم وتمكين الكوادر الوطنية.
  • تنمية قدرات المملكة في مجالات البحث والابتكار والتطوير، من خلال الطلاب المبتعثين للدراسة في الجامعات المتخصصة.
  1. شروط الالتحاق ببرنامج ابتعاث الفضاء

          وضعت الهيئة السعودية للفضاء مجموعة من الشروط والتعليمات التي يجب أن تتوافر في المتقدم للبرنامج في أولى مراحله، ويجب على الراغبين بالتقديم أن يطلعوا عليها بعناية، وأن يحرصوا على توافرها فيهم لتزيد فرصة قبولهم في البرنامج، ومن هذه الشروط والتعليمات ما يلي:

1- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

2- أن يكون المتقدم ذو سلوك جيد وسيرة حسنة.

3- أن يتمكن المتقدم من الحصول على قبول مباشر غير مشروط في التخصصات السابق ذكرها، وذلك في واحدة من الجامعات الثلاثين المعتمدة في البرنامج.

4- أن يطلع المتقدم على التخصصات المستهدفة في برنامج ابتعاث الفضاء، بحيث يكون التخصص المراد دراسته من ضمنها.

5- أن تكون الجامعة المرغوب الالتحاق بها موجودة في قائمة الجامعات المعتمدة.

6- الاطلاع على الأحكام والضوابط وشروط الابتعاث للخارج المعمول بها في وزارة التعليم السعودية، والالتزام بها كاملة.

7- يجب أن تكون الدراسة في الدولة التي تنتمي لها المؤسسة الأكاديمية.

8- ضرورة الانتظام في الدراسة طوال مدّة الابتعاث، بحيث لا ينقطع الطالب عنها بدون عذر واضح.

9- الحرص على إرفاق جميع الوثائق المطلوبة.

10- اجراء المقابلة الشخصية مع القائمين على البرنامج واجتيازها.

  1. التخصصات المعتمدة ضمن برنامج ابتعاث الفضاء

          يتضمن برنامج ابتعاث الفضاء ثلاث تخصصات معتمدة عالميا مناسبة لمختلف المهتمين بعلوم الفضاء وهي:

  1. هندسة الطيران والفضاء

         يركز هذا التخصص على تدريب الطالب على تصميم مركبات الاطلاق على اختلاف أنواعها البسيطة والمعقدة، جنبا إلى جنب مع هندسة الأقمار الصناعية في جميع أنظمتها الفرعية.

يتضمن أيضا هندسة المهمات الفضائية، ووضع الخطط والاستراتيجيات التي تضمن نجاحها، وأخيرا يتعلم الطالب المبتعث كيفية تشغيل أنظمة التوجيه والملاحة للأقمار الصناعية والمركبات الفضائية.

  1. سياسات الفضاء

          يتصف هذا التخصص بكونه نظريًا أكثر من كونه عمليًا؛ حيث يدرس الطالب السياسات العامة لمختلف الدول، فضلا عن التأكد من تقيد جميع الرحلات الفضائية بمعاهدة استخدامات الفضاء السلمية 1967.

  1. علوم الفضاء

          وهو التخصص الذي يشمل دراسة الفيزياء الكونية، والأجرام السماوية، وعلوم الكونيات والمجرات، فضلا عن ميكانيكا المدارات والأجرام السماوية.

  1. مزايا البرنامج

          من خلال الانضمام للبعثات المعتمدة في برنامج ابتعاث الفضاء السعودي، يحصل الطالب على شهادة عالمية ودولية، فضلا عن إضافة إلى المعرفة العلمية والعملية.

          من المزايا التي تجعل البرنامج يجذب نظر عدد كبير من المهتمين بعلوم الفضاء، هو الحصول على وظيفة في مجال دراستهم يحققون من خلالها أنفسهم، ويساهمون بتطوير قطاع الفضاء على المستوى العالمي.

          لبرنامج ابتعاث الفضاء مزايا إضافية تشمل تكاليف الدراسة الكلية، فضلا عن الضمان المالي، وتوفير تأمين صحي للطالب، الإعفاء من تكاليف السفر من وإلى المملكة العربية السعودية ومقر البعثة إضافة إلى تقديم مجموعة من البرامج الارشادية التي تطورهم أكاديميا.

  1. مراحل التسجيل ببرنامج ابتعاث الفضاء

          أولى هذه المراحل هي مرحلة استقبال الطلبات والتي بدأت من 25 يوليو الجاري، من خلال إنشاء حساب في الهيئة السعودية للفضاء، وسيجد المتقدم نموذج الطلب الواجب ملؤه، والحرص على إرفاق جميع الوثائق المطلوبة بالمعلومات الصحيحة والدقيقة.

          تأتي المرحلة الثانية للقيام بعملية مطابقة المستندات؛ حيث تخضع جميعها لعملية مطابقة وتدقيق من قبل فريق متخصص يتأكد من صحتها.

       تتم دراسة جميع الطلبات في المرحلة الثالثة، حيث يتم إصدار القرار من إدارة البرنامج على طلب المتقدم، ويتم إرسال إشعار عبر البريد الإلكتروني المسجل في الطلب الذي تم تقديمه.

بعد وصول رسالة تؤكد القبول تأتي المرحلة الرابعة وهي مرحلة الالتحاق بالبعثة في التخصص التي تقدم به الطالب.

       برنامج ابتعاث الفضاء يوفر فرصة جيدة لأي شاب أو شابة في المملكة العربية السعودية، والراغبين في أن يكون طموحهم في مجال الفضاء ليكون برنامجا منظما في تأهيلهم لهذا الطموح وبذل الجهود في الطريق الصحيح.

 

المراجع


https://saudispace.gov.sa/projects-ar/scholarship/

https://saudispace.gov.sa/about-us-ar/
https://saudispace.gov.sa/news/j77/

 

 

التعليقات


الأقسام

الوســوم

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017