التفاصيل

مسار المستقبل

2021/08/02   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(123)
مسار المستقبل

مسار المستقبل

 

          تعمل مؤسسة مسك الخيرية على خلق البيئة الصحية الحاضنة للإبداع والتميز، والمشجعة على الابتكار والتطوير، من خلال الأخذ بيد الشباب السعودي من مختلف أنحاء المملكة.

          حيث تقدم المؤسسة مختلف أنواع الدعم التدريبي والتعليمي، مما يسمح لهم باكتشاف مواهبهم، وصقلها وتنميتها وتوظيفها بالشكل السليم، بحيث يخدمون أنفسهم ومجتمعهم وبالتالي المملكة ككل.

1.من هي مؤسسة مسك الخيرية؟

          التعلم وتنمية المهارات الذاتية والقيادية لدى الشباب السعودي كانت المنطلق لتأسيس مسك بواسطة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

تجلت رؤية صاحب السمو الملكي من خلال جمعية مسك، وهي مؤسسة خيرية لا ربحية مهتمة بمستقبل أفضل للمملكة العربية السعودية، من خلال شباب قيادي منتج، وذلك بحكم إيمانها بأهمية الموارد البشرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

          ترتكز طريقة عمل مسك الخيرية على تمكين الشباب في مجالين، أحدهما مجال أساسي ومحوري، وهو مجال التعليم وريادة الأعمال، حيث لا يمكن الأخذ بيد الشباب نحو العالم والإبداع بدون امتلاك القدر الكافي من المعرفة والثقافة، إضافة إلى وجود حس ريادي في عالم الأعمال.

          يرتكز الجانب الآخر على العلوم والتقنية، وهو مجال مساند لسابقه، بحيث يصبح الشباب والشابات قادرين على تطبيق المعارف والخبرات، ووضعها حيز التنفيذ، من خلال شراكة وتكامل مع المنظمات السعودية والعالمية على حد سواء، لإعداد برامج قوية ذات رؤية واضحة ينتج عنها المجتمع المعرفي المتقدم.

رؤية مسك الخيرية هي تمكين المواهب الشابة السعودية من رسم مستقبل المملكة بالمقام الأول، والعالم ككل من خلال منظومة حيوية متكاملة بالمقام الثاني.

تعكس رسالة المؤسسة الرؤية السابقة، وتهدف إلى تحقيق الريادة الشبابية والمؤسساتية، عن طريق البرامج المبتكرة التي تخلق جيل المستقبل من القادة ورواد الأعمال.

العمل المؤسسي المنظم هو الطريقة التي ارتأت بها مسك الخيرية القدرة على تحقيق أهدافها ورؤيتها ورسالتها. حيث تؤمن المؤسسة بأن الجهود الفردية لن تنتج ما يماثلها في العمل الجماعي المنظم.

2.مسار المستقبل

          مسار المستقبل هو واحد من أهم البرامج التي تقدمها مؤسسة مسك الخيرية، والذي يحقق الرؤية بوجود الشباب الواعي المثقف والمتعلم، من خلال عدة برامج فرعية مختلفة ومتنوعة تراعي مختلف الاحتياجات وتحقق عدة رؤى.

          بعض البرامج الفرعية تضع المتدرب على طريق تحقيق مستقبله عن بُعد، وبعضها تركز على المستقبل المهني من حيث البحث والإعداد الوظيفي، والوصول إلى بيئة العمل المتطورة، والتي تلزم المتدرب بتحقيق جميع غاياته، ويمكن تلخيص برامج خدمة مسار المستقبل بالآتي:

  • برنامج مسك طريق المستقبل للتهيئة الوظيفية

          وهو برنامج تدريب إلكتروني يستهدف بشكل خاص طلبة المرحلة الجامعية، وحديثي التخرج.

          هدف هذا البرنامج هو منح المشاركين ما يحتاجونه من المعرفة والمهارات، والتي تمكّنهم من الانخراط في المنافسة على الفرص الوظيفية في سوق العمل، وبذلك يضعون أولى خطواتهم نحو بدء حياتهم العملية والمهنية.

          سوف يمر المشارك بعدة رحل، يستهلها برحلة التعرف على الذات، ومن ثم رحلة الفهم العميق لسوق العمل، يليها الشروع ببناء السيرة الذاتية الخاصة به، وصولا إلى البحث عن فرص العمل، وإجراء المقابلات، انتهاء ببعض المهارات التي ستزيد من فرص توظيفه.

  • برنامج مسك طريق المستقبل لمهارات البحث المهني

          تتركز الرؤية في هذا البرنامج على تمكين الشباب من إقناع مسؤول التوظيف باختيارهم، من خلال تعزيز قدراتهم على إبراز ما يمتلكونه من ميزات، وما يدفع الشركات لتوظيفهم بطريقة احترافية، وإعطاء انطباع لصاحب العمل بأن المتقدم هو المناسب، وذلك خلال اللحظات الأولى من تصفح الطلب الخاص بالتوظيف.

          سيخرج المتدرب من هذا البرنامج قادرا على كتابة سيرة ذاتية ذات تأثير جيد على صاحب العمل، حتى وإن لم يمتلك الخبرة العملية من قبل، مما يسهل حصولهم على الوظيفة المناسبة.

          تركز الساعات التدريبية على توضيح كيفية كتابة السيرة وصياغتها وتصميمها، بحيث توافق احتياجات سوق العمل الحديث، وتعريفهم بالأسباب التي تدفع صاحب العمل لرفض سيرتهم الذاتية، وبالتالي امتلاك القدرة على تجنب الوقوع في هذه الأسباب.

  • برنامج مسك طريق المستقبل

          وهو برنامج إلكتروني آخر يتم تقديمه من قبل المدربين باللغتين العربية والإنجليزية، ويهدف بشكل أساسي إلى تدريب الأفراد الراغبين بتطوير أنفسهم، وتذليل كل الصعوبات التي قد تحول بينهم وبين تحقيق الحياة المهنية الناجحة.

          تم تصميم البرنامج ليقدم للمتدربين المهارات الشاملة، والتي تمكنهم من المنافسة بشكل فعال على فرص العمل التي يرغبون بالتقدم لها.

          يتم تقديم البرنامج من قبل مدربين محترفين، لديهم خبرة واسعة ناتجة عن سنوات طويلة من الإرشاد، وسيخرج المتدرب من البرنامج وقد مر بعدة وحدات أولها هي خارطة المسار المهني، وتليها التعريف الشخصي، ومن ثم مهارات المقابلة الشخصية والتواصل الشبكي، وستضمن هذه الوحدات بأن يتلقى المتدرب المعرفة والمهارات الكافية.

  • مسك طريق المستقبل بالتعاون مع مؤسسة التدريب التقني والمهني

          يستهدف هذا البرنامج بشكل أساسي الطلاب الجامعيين المقبلين على التخرج في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، ويتم عقده بشكل الكتروني عن بُعد.

          تدرك مؤسسة مسك الخيرية المنافسة القوية في سوق العمل، ولذلك وضعت هذا البرنامج بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بهدف دعم الشباب لبناء حياتهم المهنية المستقبلية، وإعطائهم كل ما قد يحتاجوه من أدوات ليكونوا قادة المستقبل.

          لا يمكن أن يكون الإنسان قائدا بدون أن يكون في بيئة العمل التي يرغب بها، ليكون قادرا على ترك بصمة وأثر لتزيد مهاراته الشخصية على الصعيد المهني والمساهمة بتطور المملكة على الصعيد العام.

           سيخرج المتدرب من هذا البرنامج وقد امتلك مهارات التواصل الفعال على اختلافها وتنوعها، فضلا عن كيفية صنع السيرة الذاتية والنبذة الشخصية، ويختتم بتقديم مهارات المقابلة الوظيفية والتواصل. حيث تتكامل هذه المسارات الثلاث لتصل بالمتدرب إلى وظيفته التي تليق به.

  • برنامج القادة الناشئون في بيئة العمل دائمة التطور

          وهي ورشة عمل تم عقدها في مصر لمختلف الشباب العربي من كافة الأقطار، واستمرت لمدة يوم واحد.

          هدفت ورشة العمل هذه إلى تزويد المتدرب بالمهارات التي قد يحتاجها حتى يصبح شخص بارز ذو أهمية وظيفية في مكان عمله، وهذا ما يفتقر إليه الكثير من الشباب اليوم.

          إن برنامج مسار المستقبل الذي يتم تقديمه من مؤسسة مسك الخيرية من البرامج المفيدة للشباب، ويستهدف في معظم برامجه الفرعية فئة الشباب الخريجين أو الذين في السنوات الأخيرة من حياتهم الجامعية، حيث يقلل من تشتتهم وشعورهم بالحيرة حول الطريقة الأنسب لبدء حياتهم المهنية.

          يمكن للمهتمين أن ينضموا للبرنامج بجميع برامجه الفرعية، حيث أن جميع البرامج مكملة لبعضها البعض، ويمكن اختيار البرنامج الذي يناسب أهدافهم وتطلعاتهم.

 

 

 

, المنهج الوصفي في البحث العلمي, مشكلة البحث العلمي , تعريف المقابلة في البحث العلمي , تعريف البحث العلمي, أنواع المقابلة في البحث العلمي , الفرق بين المصادر والمراجع , مدرسة التحليل النفسي, المنهج الوصفي في البحث العلمي, نموذج مشكلة البحث, أنواع البحوث العلمية, أنواع البحوث العلمية, فرضيات البحث العلمي , تعريف البحث العلمي , طرق جمع البيانات في البحث العلمي, أهداف البحث العلمي, كيفية إعداد ملخص بحث جاهز

 

 

 

التعليقات


الأقسام

الوســوم

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017