طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

إعداد خطة البحث العلمي

2021/05/25   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(6525)

إعداد وتصميم خطة البحث العلمي

 

 

إعداد خطة البحث العلمي

يعد إعداد خطة البحث العلمي لأي دراسة بحثية أو رسالة علمية سواء كانت ماجستير أو دكتوراه مهما اختلفت مجالاتها وتخصصاتها. من أهم الخطوات التي يجب على الباحث العلمي أن يكون على علم بها بعد تحديد مشكلة البحث العلمي وصياغة فرضياته، وذلك في ضوء مراجعة الباحث العلمي لجميع أدبيات الموضوع النظرية والإلمام بجميع الدراسات السابقة سواء كانت ماجستير أو دكتوراه أو غيرها؛ ليكون مُلماً بالجهود البحثية السابقة التي لها صلة بموضوع الدراسة للوصول إلى أفضل النتائج وتحقيق جميع الأهداف المرجوة.

كما يعتبر إعداد خطة البحث العلمي بمثابة دليل عملي وخطوات إرشادية مكتوبة للبحث العلمي، تتضمن جميع تصورات الباحث وكيفية صياغة الباحث لهيكلية البحث الذي هو بصدد إنجازه، وذلك من خلال خطوات متتابعة منظمة ودقيقة. ولذلك حرصنا من خلال المقال الحالي على توضيح كيفية إعداد خطة البحث العلمي وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. ما هي خطة البحث العلمي؟.
  2. ما المقصود بإعداد خطة البحث العلمي؟.
  3. ما هي حلقة مناقشة خطة البحث العلمي؟.
  4. ما أهمية إعداد خطة البحث العلمي؟.
  5. كيفية إعداد خطة البحث العلمي؟.
  6. ما هي شروط إعداد خطة البحث العلمي؟.
  7. إعداد خطة البحث العلمي pdf.

 

ما هي خطة البحث العلمي؟

 

 

  1. خطة البحث العلمي هي تقرير مبوب ومنظم يقوم على أسس صحيحة، ويعطي للمشرف على الدراسة أو القارئ فكرة واضحة عن معالم الطريق الذي يريد الباحث سلوكه لإتمام وإنجاز البحث.
  2. خطة البحث العلمي هي وصف تفصيلي يوضح فيه الباحث العديد من جوانب البحث والمتمثلة في؛ تحديد المشكلة وعنوان البحث العلمي وخطة البحث والأدوات والأساليب التي اختارها الباحث لجمع بياناته وكيفية عرضه للدراسات السابقة والتي تتعلق بموضوع دراسته والأسلوب البحثي الذي سيقوم الباحث بتطبيقه في إجراء البحث العلمي.
  3. خطة البحث العلمي هي تصور الباحث للطريقة التي سيتم بها تنفيذ البحث العلمي من خلال الاطلاع والبحث الشامل على المراجع والمصادر بهدف جمع المادة العلمية، وبالتالي معالجتها أو تحليلها عبر خطوات البحث ومن خلال الأدوات اللازمة، وأخيرا طريقة عرض النتائج البحثية بعد الانتهاء من خطوات البحث.
  4. خطة البحث العلمي هي نموذج عملي يهدف به الباحث إلى عرض جميع الإجراءات والخطوات التفصيلية، والتي ينبغي على الباحث اتباعها وتنفيذها أثناء عملية البحث.

ما هي خطة البحث العلمي؟

ما المقصود بإعداد خطة البحث العلمي؟

 

 

  1. مرحلة إعداد خطة البحث العلمي هي تُشبه التصميم الذي يقوم المهندس بإعداده، حيث يكون هذا التصميم قابلاً للمناقشة، والتعديل، والقبول أو الرفض، قبل أن يبدأ في تنفيذه.
  2. إعداد خطة البحث العلمي  يخضع إلى العديد من المراجعات والمناقشات العلمية، والتي من الممكن أن يصحبها بعض التعديلات أو التغييرات، حتى تُصبح خطة مقبولة وقابلة للتنفيذ.
  3. إعداد خطة البحث العلمي بطريقة جيدة هي دليل على نجاح البحث العلمي فالإعداد والتصميم الجيد دليل على قدرة الباحث ومهاراته البحثية والتزامه بمعايير ومتطلبات البحث العلمي.

 

ما هي حلقة مناقشة خطة البحث العلمي؟

 

 

  1. حلقة مناقشة خطة البحث العلمي أو ما تعرف باسم السمنار هي مرحلة اختبار مهمة لمدى وعي الباحث وقدراته وإمكانياته لإنجاز البحث العلمي.
  2. يمكن أن تكون هناك حلقة مناقشة واحدة أو أكثر من حلقة النقاش لمناقشة خطة البحث مع الباحث، ولا سيما البحوث التي على مستوى أطروحات الدكتوراه أو رسائل الماجستير،
  3. كثيراً ما يضطر الباحث في ضوء هذه الحلقة لإجراء بعض التعديلات أو التغيرات الجزئية أو الكلية في خطة بحثه، وكذلك يمكن أن يتم رفض الخطة في موضوعها أو المنهجية العلمية التي تتبعها، على أن يقوم الباحث بتقديم خطة أخرى وبديلة في وقتٍ لاحق.

 

ما أهمية إعداد خطة البحث العلمي؟

 

 

إن  إعداد خطة البحث العلمي له أهمية كبيرة، وذلك نظراً لما تحتويه من ملخص شامل وواضح لجميع عناصر البحث العلمي الأساسية والتي قام الباحث بوضعها وهناك عدة نقاط تعكس مدى أهمية إعداد خطة البحث العلمي وهي كالتالي:

  1. إعداد خطة البحث العلمي  يساعد على إتاحة خارطة طريق للباحث يسير عليها، فتعمل على توجيهه بشكل جيَّد إلى الأمور التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق جميع أهدافه ونتائجه من خلال دراسته.
  2. إن كتابة وإعداد خطة البحث العلمي تدعو الباحث إلى التفكير في جميع مظاهر وجوانب وعناصر البحث، فبمجرد كتابة خطة البحث على ورق تجعل الباحث أو الطالب يفكر في أشياء قد يكون غافلاً عنها.
  3. تساعد طريقة كتابة وإعداد خطة البحث العلمي على تسهيل عملية تقويم مشروع الدراسة، سواء كانت بواسطة الباحث أو من خلال الأساتذة المتخصصين.
  4. إعداد خطة البحث العلمي تعتبر مرجعاً ودليلاً إرشادياً له أثناء القيام بالبحث العلمي، ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت.
  5. إعداد خطة البحث العلمي تجنب الباحث نسيان أي عنصر أو جانب من عناصر البحث العلمي أثناء إجراء البحث.
  6. من خلال إعداد خطة البحث العلمي يمكن للباحث الوصول إلى جميع أهدافه المراد تحقيقها بطريقة مضمونه وفقاً للزمان المُحدد.
  7. إعداد خطة البحث العلمي توضح فائدة وأهمية موضوع الدراسة والإضافة التي سوف يضيفها البحث العلمي للتخصص الذي ينتمي إليه البحث العلمي.
  8. من خلال إعداد خطة البحث العلمي يستطيع المشرف تقييم مقدار الجهد المبذول من قبل الباحث ومدى سعة اطلاعه على الأدبيات والدراسات السابقة، وقياس مدى كان موفقاً في تنفيذ كافة إجراءات خطة البحث.

 

 

أهم شروط إعداد خطة البحث العلمي

 

إن طريقة كتابة خطة البحث ليست بالأمر اليسير، حيث إن هناك بعض الشروط والمعايير التي ينبغي على الباحث مراعاتها ليتم كتابة خطة البحث على أساس صحيح وتؤدي في الأخير إلى تحقيق أهداف البحث وأغراضه، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

 

  1. ضرورة التزام الباحث بصياغة عنوان شامل وكامل وثيق الصلة بالموضوع، فإن العنوان هو ما يوضح الفكرة العامة وهو الدليل لباقي الخطة، ومن الضروري أن تكون فكرة البحث أصيلة وتكون قابلة للتطبيق وفقاً لإمكانيات الباحث وأدواته.
  2. يجب أن يتسم العنوان بالشمولية ولذلك ينبغي على الباحث أن يقوم بمطالعة العديد من الأبحاث والمراجع لإثراء خطته البحثية بالمعلومات فيخرج القارئ منها على معرفة بجميع الأهداف التي يسعى الباحث إلى بلوغها من خلال بحثه.
  3. يجب على الباحث عند كتابة خطة البحث أن يستخدم لغة بسيطة ومفهومة ويتبع الطريقة الصحيحة الخالية من الأخطاء،  وتوفير الإجابة عن أسئلة البحث التي سبق وقد طرحها من قبل في مشكلة بحثه لتحقيق الأهداف المحددة.
  4. عند إعداد خطة البحث يجب أن تتأسس على الدراسة والاطلاع الواسع من جانب الباحث على الأدبيات وجميع الدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع الدراسة.
  5. ارتباط جميع عناصر الخطة بعضها ببعض مما يضمن وحدة الموضوع وتكامله، لتُمكن الباحث من الوصول إلى نتائج وأهداف البحث المراد تحقيقها.
  6. عند كتابة خطة البحث يجب على الباحث أن يقوم بكتابة المحتوى العلمي والذي يشمل على جميع عناصر خطة البحث العلمي وترتيبها ترتيباً منطقياً، مراعياً المنهج العلمي الصحيح في الكتابة.
  7. يجب أن تشتمل خطة البحث على إجراءات محددة ترتبط بمشكلة البحث العلمي، ويجب أخذها بعين الاعتبار، حيث يسعى الباحث من خلال هذه الإجراءات إلى الإجابة على أسئلة البحث.

كيفية إعداد خطة البحث العلمي؟

 

 

توجد بعض الخطوات المهمة التي ينبغي إتباعها من قِبَل الباحث العلمي، من أجل إعداد خطة البحث العلمي بصورة صحيحة وجيدة، ولعل من أهمها الآتي:

أولاً: الاهتمام بالمراجعة اللغوية:

  1. ينبغي على الباحث العلمي أثناء إعداد خطة البحث العلمي وإجراء الخطوات اللازمة لها، مراعاة الصياغة السليمة للبحث أو الرسالة العلمية.
  2. للتأكد من خلوها من أي أخطاء لغوية أو إملائية أو الصرفية أو النحوية أو أخطاء في استخدام الجمل التعبيرية.

ثانياً: الاهتمام بعلامات الترقيم:

  1. الاهتمام بعلامات الترقيم هو ضمن أحد أهم المهم التي ينبغي أن يهتم الباحث العلمي بها.
  2. يتم الاهتمام من خلال إدراجها في خطة البحث العلمي بأسلوب منظم ويتناسب مع الفقرات المستخدمة بالخطة.

ثالثاً: الاهتمام بتوثيق المراجع:

  1. تعد المراجع التي يتم استخدامها في خطة البحث العلمي، من أهم الجوانب التي ينبغي أن يهتم بها الباحث العلمي، فالمراجع لها دور هام في جمع المعلومات التي تلزم الباحث.
  2. التحلي ومراعاة الأمانة العلمية في المراجع المستخدمة من قبل الباحث العلمي، وذلك عن طريق الإشارة إلى مؤلفي تلك المراجع، عن طرق التوثيق بشكل سليم.

رابعاً: الاهتمام بشروط جهة الدراسة الشكلية:

  1. عادةً ما تختلف شروط شكل البحث من خلال الجهة المقدم إليها البحث، فهناك بعض الجهات التي تتطلب حجم هوامش معين، أو نوع خط وحجم معين.
  2. يختلف أيضاً ذلك بالنسبة للمحتوى والعناوين، وينبغي على الباحث أن يلتزم بكافة اللوائح والشروط التي يتم تحديدها من قبل الجهات المسئولة عن البحث المقدم

ما هي شروط إعداد خطة البحث العلمي؟

 

 

إعداد خطة البحث العلمي ليست بالأمر اليسير، إذ إن هناك بعض الشروط والمعايير التي ينبغي على الباحث مراعاتها ليتم كتابة وإعداد خطة البحث العلمي على أساس صحيح وتؤدي في الأخير إلى تحقيق أهداف البحث وأغراضه، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  1. ضرورة التزام الباحث بصياغة عنوان شامل وكامل وثيق الصلة بالموضوع، فإن عنوان البحث العلمي هو ما يوضح الفكرة العامة وهو الدليل لبقية الخطة.
  2. يجب أن تكون فكرة البحث أصيلة وتكون قابلة للتطبيق وفقاً لإمكانات الباحث وأدواته.
  3. يجب أن يتسم العنوان بالشمولية ولذلك ينبغي على الباحث أن يقوم بمطالعة العديد من الأبحاث والمراجع لإثراء خطته البحثية بالمعلومات فيخرج القارئ منها على معرفة بجميع الأهداف التي يسعى الباحث إلى بلوغها من خلال بحثه.
  4. يجب على الباحث عند كتابة وإعداد خطة البحث العلمي أن يستخدم لغة بسيطة ومفهومة ويتبع الطريقة الصحيحة الخالية من الأخطاء اللغوية.
  5. عند إعداد خطة البحث العلمي يجب أن تتأسس على الدراسة والاطلاع الواسع من جانب الباحث على الأدبيات وجميع الدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع الدراسة.
  6. التأكد من ترابط جميع عناصر الخطة البحثية بعضها ببعض مما يضمن وحدة الموضوع وتكامله.
  7. عند كتابة وأعداد خطة البحث العلمي يجب على الباحث أن يتناول المحتوى العلمي والذي يشمل على جميع عناصر خطة البحث العلمي وترتيبها ترتيباً منطقياً، مراعياً المنهج العلمي الصحيح في الكتابة.
  8. يجب أن تشتمل خطة البحث على إجراءات محددة ترتبط بمشكلة البحث العلمي، ويجب أخذها بعين الاعتبار، حيث يسعى الباحث من خلال هذه الإجراءات إلى الإجابة على أسئلة البحث.

 

إعداد خطة البحث العلمي pdf

 

 

للحصول على معلومات موسعة وأكثر شمولية عن كيفية إعداد خطة البحث العلمي يمكنك تحميل نموذج يتضمن كيفية إعداد خطة البحث العلمي للرسائل العلمية والذي يتضمن معلومات وفيرة عن إعداد خطة البحث العلمي pdf  من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

فيديو توضيحي عن إعداد خطة البحث العلمي

 

 

مراجع للاستزادة

 

الأشوح، زينب. (٢٠١٤) طرق وأساليب البحث العلمي وأهم ركائزه. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.

المحمودي، محمد سرحان علي.(٢٠١٩) .مناهج البحث العلمي. دار الكتب. صنعاء.

حافظ، عبد الرشيد بن عبد العزيز.(٢٠١٢) أساسيات البحث العلمي. مركز النشر العلمي، جامعة الملك عبد العزيز. جدة. المملكة العربية السعودية.

عطية، محسن، علي،(2009). البحث العلمي في التربية. دار المناهج للنشر. عمان. الأردن

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: