طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

نظرية الوجود والارتباط والنمو كلايتون ألدرفر

2021/05/22   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(4245)

نظرية الوجود والارتباط والنمو كلايتون ألدرفر

 

بعد ما يقرب من 30 عامًا، تم دعم نظرية التسلسل الهرمي للحاجيات الإنسانية لأبراهام ماسلو بشكل تجريبي من خلال التحقيقات التي أجراها كلايتون بول ألدرفير - عالم نفس أمريكي - الذي قدم نظريته الوجود والارتباط والنمو بناءً على هرم ماسلو وتتألف من ثلاثة احتياجات رئيسية: احتياجات الوجود، والحاجة إلى العلاقات الشخصية و الحاجة للنمو. سنحاول من خلال هذه الأسطر التعرف على أهم مبادئ هذه النظرية.

أساسيات نظرية الوجود والارتباط والنمو لألدرفير

نظرية الوجود والارتباط والنمو لكلايتون ب. ألدرفير هي نموذج ظهر في عام 1969 في مقالة مراجعة نفسية بعنوان "اختبار تجريبي لنظرية جديدة للحاجة البشرية". تهتم نظرية الوجود والارتباط والنمو بمعرفة العوامل المحفزة وراء السلوك البشري على مستوى الفرد وليس المجموعة. تهدف إلى الإجابة على سؤال "لماذا يفعل الشخص الأشياء التي يفعلها؟" تعتبر نظرية الوجود والارتباط والنمو بناء تحفيزي يرتبط بفهم العوامل التي تسهم في السلوك البشري الفردي، وتعتبر النظرية من الأساليب المتعلقة بالمحتوى التي تنظر في العوامل الداخلية التي تؤدي إلى اتخاذ الشخص لبعض السلوكيات المحددة، حيث تقوم نظرية الوجود والارتباط والنمو على فرضية وجود علاقة بين الرضا والأهمية وتلبية الحاجات. تلعب تلبية الاحتياجات الدور الوسيط بين الرضا والأهمية، حيث تعتمد أهمية الحاجات على سلوك تنفيذ تلبيتها، وتظهر هذه العلاقة من خلال الفئات المتعلقة بالوجود والارتباط والنمو.

تقترح النظرية تجميع التسلسل الهرمي لماسلو في المفاهيم الأساسية للاحتياجات القائمة، واحتياجات الارتباط، واحتياجات النمو:

  1. احتياجات الوجود: مثل المستويات الدنيا لهرم ماسلو ، تركز احتياجات الوجود على الحاجات الأساسية التي يحتاجها المرء للعيش والشعور بالأمان في بيئته. يمكن أن يكون هذا هو الحاجة إلى شراء الطعام والتوظيف والسكن والحاجة إلى الشعور بالأمان في البيئة التي يعيشون فيها.

  2. احتياجات الارتباط: احتياجات الارتباط تدور حول احتياجات الأسرة والتنشئة الاجتماعية. هذه هي الحاجة إلى الانتماء إلى مكان ما مع مجموعة، إنها البنية الاجتماعية للفرد. يجد إحساسًا بمن يكون على أساس مجتمعه، لذلك فهي تركز أيضًا على الظروف الخارجية لاحتياجات تقييم الذات.

  3. احتياجات النمو: لدى معظم الناس رغبة في القيام بعمل يعني في الواقع شيئًا أعمق من مجرد تزويدهم بالأساسيات التي يحتاجون إليها للعيش. يمكن تحقيق ذلك من خلال التحفيز الفكري، أو متنفس إبداعي، أو من خلال مساعدة الآخرين. تركز احتياجات النمو على هذه الرغبة في القيام بأكثر من مجرد الحصول على وظيفة.

في بعض الحالات، قد يكون من الصعب جدًا على الشخص العمل على تلبية الحاجات العليا. في هذه الحالة، فإن الشخص سوف يتراجع بعد ذلك لتلبية حاجة أسهل. على سبيل المثال، إذا وجد شخص ما أنه من الصعب جدًا القيام بعمل إبداعي أو جذاب يلبي احتياجات النمو الخاصة به، فقد يتراجع إلى التركيز على أسرته أو دائرته الاجتماعية مع احتياجات الارتباط.

على عكس ماسلو ، يرى ألدرفير أن الفرد قد ينوي تلبية احتياجات متعددة في وقت واحد . بمعنى آخر، لا يلزم إكمال كل مستوى من احتياجات الوجود والارتباط والنمو قبل العمل لتلبية احتياجات المستويات الأخرى. اقترح ألدرفير أنه يمكن العمل على جميع الاحتياجات في وقت واحد. يمكنك العمل على تلبية احتياجاتك الأساسية للحصول على الطعام والمشاركة في الأعمال الإبداعية أثناء القيام بذلك.

هذا الواقع يضع المديرين في المؤسسات أمام مطالب أعلى لموظفيهم ليكونوا قادرين على التعرف عليهم جميعًا. بالإضافة إلى ذلك، يعترف ألدرفير بأن ترتيب الاحتياجات قد يختلف من شخص لآخر، علاوة على ذلك، يصعب على المدراء في المؤسسات تلبية الاحتياجات الأعلى في الهرم، بالمقابل يمكن للموظف التركيز على تلبية الاحتياجات الأساسية. نتيجة لذلك، يجب على المدير أن يدرك أنه من الضروري تحديد جميع الاحتياجات التي يحاول مرؤوسه إشباعها في نفس الوقت ومن ثم يجب دعم كل واحد من أجل أن يكون الدافع فعالا ومرضيا.

 أستخدم نظرية إي آر جي

تستخدم نظرية الوجود والارتباط والنمو باعتبارها أساس لفهم وجهات النظر الداخلية التي تدفع الأشخاص إلى القيام بالسلوكيات المحددة، حيث أن الأسس المتعلقة بالوجود والارتباط والنمو تتطور لفهم كيفية تطوير الأداء الوظيفي لدى العاملين، كما تستخدم نظرية الوجود والارتباط والنمو في التعرف على أثر الرضا عن الحاجات على التقدير والأداء الوظيفي، حيث يوجد تأثير للتقدير باعتباره متغير للشخصية على الأداء الوظيفي، كما أنه مع نمو الاحتياجات يتأثر الأداء بإدراك فرص النمو والتقدم، وكذلك فإن الرضا عن العلاقات بين الأقران تؤثر على مستوى التقدير والأداء الوظيفي داخل المؤسسات.

وتقوم نظرية الوجود والارتباط والنمو على الفرضية المرتبطة بالاحتياجات المتعلقة بالنمو والارتباط والوجود: حيث يفترض ألدرفير أنه عندما يتم تحفيز الشخص على تلبية الاحتياجات العليا ولكن توجد صعوبة في القيام بذلك لذا تزداد دافعية الشخص لتلبية الاحتياجات المنخفضة، لذا فإن زيادة مستوى الرضا يساعد في زيادة التقدم ويؤدي الانخفاض إلى زيادة مستوى الإحباط.

أهم الاختلافات بين نظرية الوجود والارتباط والنمو و نظرية ماسلو :

تختلف نظرية ألدرفير عن نظرية ماسلو بعدة طرق:

  • الاحتياجات الإنسانية ليست منظمة في تسلسل هرمي صارم، ولكن في سلم متصاعد ؛
  • الحاجات لا تنقسم إلى خمس فئات ، بل إلى ثلاث مجموعات: حاجات الوجود ، وحاجات التواصل الاجتماعي ، واحتياجات النمو . ومن هنا جاء اسم نظرية الوجود والارتباط والنمو ؛
  • كل الاحتياجات الموجودة في نظرية ألدرفير تغطي احتياجات هرم ماسلو ؛
  • إشباع حاجة أقل لا يعتبر شرطا أساسيا من أجل المرور إلى تلبية الحاجات الأكبر. إنه يزيد فقط من الاحتمال ذلك ؛
  • قد تكون هناك هيمنة حاجة على أخرى (بسبب شخصية الموضوع أو ثقافته أو عمره أو حتى ظروفه).

ظاهرة الإحباط / الانحدار :

ساهمت نظرية الوجود والارتباط والنمو أيضًا في تقدم فرضية ظاهرة الإحباط / الانحدار. في الواقع ، قد يتراجع الفرد في مقياس الاحتياجات إذا لم يستطع تلبية احتياجاته التنموية الشخصية. بدافع الإحباط ، يذعن لرغباته لاحتياجات العلاقات الاجتماعية ، التي ستزداد حدتها. وبالمثل ، إذا لم يستطع تلبية احتياجاته للعلاقات الاجتماعية ، فمن الممكن أن تزداد شدة احتياجاته لاحتياجات الوجود. مرة أخرى ، تحدث عملية تراجع حجم الاحتياجات بسبب الإحباط الجديد. وبالتالي ، فإن ألدرفير يتعارض مع ماسلو الذي يقول بأنه لا يمكن أن يكون هناك سوى تقدم في تلبية الاحتياجات وفقًا لأولوياتها ؛ بينما في نظرية الوجود والارتباط والنمو يمكن أن يكون هناك انحدار. يختلف مفهوم مقياس الاحتياجات عن مفهوم التسلسل الهرمي للاحتياجات في ماسلو. بالنسبة إلى ألدرفير ، يمكننا تصنيف الفئات الثلاث للاحتياجات على سلسلة متصلة تتراوح من الأكثر واقعية (الحاجة إلى الوجود) إلى الأكثر تجريدًا (احتياجات التطوير الشخصي). وبالتالي ، فإن ظاهرة الإحباط تدفع الفرد إلى التراجع على مقياس الاحتياجات هذا ، والتخلي عن أكثرها تجريدًا عندما لا يستطيع إشباعها ، من أجل نقل أقصى حد لرغباته إلى أكثرها واقعية. أخيرًا ، تعتبر شدة الحاجة مفهوما ذاتيا يختلف من شخص لآخر. حيث أنه و اعتمادًا على الشخص ، قد يهيمن نوع واحد من الاحتياجات على الآخرين. يمكن أن تكون هذه الهيمنة دائمة ، أو لمدة أقصر أو أطول اعتمادًا على التغييرات التي تم إجراؤها في حياة الأخير ، أو حتى ظرفيًا اعتمادًا على نوعية الحاجة التي يتم أخذها في الاعتبار.

انتقادات نظرية الوجود والارتباط والنمو:

ومع ذلك ، تعرضت نظرية الحاجات لدى ألدرفير أيضًا للنقد ، وإن كان بدرجة أقل. يدعي منتقدوا النظرية أنها لا تقدم إرشادات واضحة، حيث تقول هذه النظرية أن الفرد يمكنه تلبية أي من الاحتياجات الثلاثة أولاً. ولكن يصعب أن نحدد أيًا من الاحتياجات الثلاثة هو الأكثر أهمية لذلك الشخص. من جهة ثانية ، تعتبر هذه النظرية مفهوما جديدا بالمقارنة مع نظرية ماسلو. أشارت أبحاث ألدرفير إلى درجة معينة من الدعم للنظريات ولكن مع ذلك فمن السابق لأوانه إصدار حكم على الصحة الكلية للنظرية. كما ذكر Miner (Miner, J. B., & Dachler, P. H. ، 1973) : "لم يدعم البحث التجريبي نظرية التسلسل الهرمي المطلوب للتنظير إلى حد كبير ، كما أن الاهتمام باتباع هذا النهج قد تضاءل بشكل واضح. وسوف يتطلب الأمر تقدمًا نظريًا أو بحثيًا كبيرًا لإحيائه. "

مراجع يمكن الرجوع إليها :

السعيد مبروك , إبراهيم. (2015).  التمكين الإداري. مؤسسة الباحث للإستشارات البحثية.

عبدالحميد عبدالفتاح , المغربي. (2004). السلوك التنظيمي: سلوك الأفراد والجماعات في المنظمات.

Alderfer, C. P. (1969). An empirical test of a new theory of human needs. Organizational behavior and human performance, 4(2), 142–175.

Caulton, J. R. (2012). The development and use of the theory of ERG: A literature review. Emerging Leadership Journeys, 5(1), 2-8.

Miner, J. B. (2011). Organizational behavior 6: Integrated theory development and the role of the unconscious. Routledge.

Miner, J. B., & Dachler, P. H. (1973). Personnel attitudes and motivation. Annual review of psychology, 24(1), 379–402.

Mohammed, A. (2018). The motivation theories and their effect on the employee’s satisfaction.

 

 المنهج الوصفي في البحث العلمي, مشكلة البحث العلمي , تعريف المقابلة في البحث العلمي , تعريف البحث العلمي, أنواع المقابلة في البحث العلمي , الفرق بين المصادر والمراجع , مدرسة التحليل النفسي, المنهج الوصفي في البحث العلمي, نموذج مشكلة البحث, أنواع البحوث العلمية, أنواع البحوث العلمية, فرضيات البحث العلمي , تعريف البحث العلمي , طرق جمع البيانات في البحث العلمي, أهداف البحث العلمي,

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: