طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(3324)

أفضل 10 محركات بحث مجانية للبحث العلمي والأكاديمي

 

 

تعد محركات البحث من الأدوات الحيوية التي تسهل عملية البحث لأساتذة العلم والبحث العلمي والمحاضرين والطلاب. إنه يمكّن أي شخص يبحث عن المعلومات العلمية من العثور بدقة على المعلومات التي يحتاجها والتقاطها بما في ذلك المقالات التي راجعها النظراء والمعلومات الحقيقية والصفحات الرئيسية للمؤلف ومواقع الويب الجامعية. هناك العديد من محركات البحث التي يمكنها اختصار الوقت المطلوب لجمع البيانات ونحن نلقي نظرة على أفضل محركات البحث المجانية التي يمكنك الاستفادة منها في القائمة التالية:

Google Scholar

 

 

 

 

 

Google Scholar هو محرك بحث يسمح للباحث بالعثور على المقالات والتقارير الفنية والأطروحات والاستشهادات والكتب والمستندات الأخرى بما في ذلك صفحات الويب المحددة. إنها أداة مجانية، وتعتبر أكبر محرك بحث أكاديمي في العالم في يناير 2018. يجد العديد من الباحثين أن باحث Google قوي مثل العديد من محركات البحث القائمة على الاشتراك عند البحث عن الاقتباس من المقالات.

Google Books

 

 

 

 

Google Books  هي أداة مجانية تمكن الباحث من البحث عن نصوص كاملة داخل الكتب والمجلات الممسوحة ضوئيًا في قاعدة بيانات Google. تم تطويره لأول مرة تحت اسم Google Print في عام 2004. وبحلول نهاية عام 2019، وصل عدد الكتب الممسوحة ضوئيًا إلى أكثر من 40 مليون عنوان.

Microsoft Academic

 

 

 

Microsoft Academic هي أداة مجانية تم تطويرها بواسطة Microsoft. تم تسميته أولاً بـ Microsoft Academic Search وانتهى في عام 2012، ثم أعيد إطلاقه في عام 2016 باسم Microsoft Academic. يتيح للباحث فرصة البحث في المنشورات الأكاديمية والأدب وتحليل الاقتباس. وهو يغطي أكثر من 220 مليون منشور بما في ذلك حوالي 88 مليون مقال صحفي. يقترح خبراء قياس المراجع أن Microsoft Academic منافس قوي لبرنامج Google Scholar.

PubMed

 

 

 

 

 

PubMed هو محرك بحث مجاني للمراجع والملخصات حول الموضوعات الطبية وعلوم الحياة والطب الحيوي. بدءًا من عام 1971، اقتصر الوصول إلى الإنترنت على استخدام المؤسسات الأكاديمية كمكتبات جامعية. منذ عام 1997، تم إتاحته للاستخدام العام عبر الإنترنت. في بداية عام 2020، كان لدى PubMed أكثر من 30 مليون استشهاد وملخص.

Refseek

 

 

Refseek هو محرك بحث أكاديمي يعتبر أبسط من Google لأنه يستبعد التحميل الزائد للمعلومات. يركز على الموضوعات العلمية والأكاديمية للعلماء والطلاب. يهدف بشكل أساسي إلى جعل المعلومات الأكاديمية في متناول الجميع. يقوم بفهرسة أكثر من 5 مليارات وثيقة بما في ذلك صفحات الويب والكتب والموسوعات والمجلات والصحف. تم إطلاقه في عام 2009.

CiteSeerX

 

 

 

 

CiteSeerX هو محرك بحث عام للموضوعات العلمية والأكاديمية خاصة علوم الكمبيوتر والمعلومات. تم إنشاؤه في عام 1997 تحت اسم Cite Seer وأصبح عامًا في عام 1998. حل CiteSeerX محل Cite Seer ، وتم إصداره في عام 2008. يحتوي على العديد من الميزات مثل فهرسة الاقتباس الذاتي (ACI)، إحصائيات الاقتباس، توضيح المؤلف، استخراج البيانات الوصفية تلقائيًا، كامل -فهرسة النص والعديد من الميزات.

Semantic Scholar

 

 

 

 

Semantic Scholar تم إنشاء برنامج Semantic Scholar بواسطة فريق في معهد Allen Institute للذكاء الاصطناعي ، وتم إصداره في نهاية عام 2015 كمحرك بحث عن المنشورات الأكاديمية. بالمقارنة مع Google Scholar وPubMed، تم تصميم Semantic Scholar لإلقاء الضوء على أهم الأوراق البحثية، ولتحديد الروابط بينها. بحلول عام 2019، قام الباحث الدلالي بفهرسة أكثر من 180 مليون ورقة بحثية تشمل جميع مجالات العلوم.

ResearchGate

 

 

 

 

 

ResearchGate هو موقع تم تأسيسه في عام 2008. ويهيمن عليه حاليًا المستخدمون الذين يبحثون ويقدمون معلومات عن البيولوجيا والطب. ويشمل أيضًا علوم الكمبيوتر والهندسة وعلم النفس. يوفر محرك البحث هذا حاليًا نتائج من أكثر من 135 مليون صفحة نشر. كما أنه يوفر تطبيق iOS للجوال يحتوي على العديد من الميزات مثل الاتصال بالأشخاص في مجالك ومراسلتهم مباشرة، وتتبع الإخطارات والقراءات والاستشهادات الخاصة بعملك.

Science Open

 

 

 

 

Science Open تأسست Science Open في عام 2013، ولديها أكثر من 63 مليون منشور. يوفر العديد من الأدوات المجانية مثل البحث متعدد الأبعاد بواسطة 18 مرشحًا، وتصدير نتائج البحث بتنسيقات EndNote وBibTex وReference Manager (RIS) (ما يصل إلى 200 اقتباس يتم تصديرها في وقت واحد) وتتبع الاستخدام والاستشهادات والمقاييس البديلة الخاصة بك منشورات على Science Open، تابع الباحثين للحصول على تحديثات حول أنشطتهم، والعديد من الميزات القوية.

Europe PMC

 

 

 

Europe PMC عبارة عن منصة علمية مفتوحة تضم 37 مليون ملخص و 6.1 مليون مقالة كاملة وأكثر من 23500 كتاب ووثيقة. يمنحك القدرة على المطالبة بمقالاتك عن طريق ربطها بأوركيد الخاص بك.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: